• مطبخ
  • مقهى
  • رياضة
  • منوعات
  • أنشطة
  • مجتمع
  •  فـن 
  • أخبار
  • Loading...
     
         الرئيسية       عن صيدا اليوم      ارسل خبر       اتصل بنا      للإعلان      

    160×137




    160×230

    160×347



    مستشفى حمود الجامعي بالتعاون مع “الروتاري” والشبكة المدرسية ومؤسسة عودة نظم حملة “صحتك بإيدك” بمشاركة ألف تلميذ من 12 مدرسة



    توعية وتدريب ومسابقة رسم وإطلاق أغنية تعلم الأولاد الطريقة الأفضل لغسل اليدين

     

     

    في مبادرة هي الأولى من نوعها في لبنان أطلق مستشفى حمود الجامعي في صيدا وبالتعاون مع روتاري صيدا واللجنة الروتارية للمياه في لبنان والشبكة المدرسية لصيدا والجوار ومتحف الصابون التابع لمؤسسة عودة الثقافية ومؤسسة خوابي عبود ، حملة ” صحتك بإيدك ” التي توجه بها الى حوالي الف تلميذ في 12 مدرسة رسمية وخاصة وشبه مجانية  وأنروا ولاجئين سوريين في المدينة وجوارها لتحفيزهم على الإهتمام أكثر بغسل اليدين عبر تدريبهم على الطريقة الصحية الأمثل لذلك من قبل فريق من متطوعي المستشفى ولنقل ما تعلموه الى مجتمعهم المحيط بهم .

    الحملة التي استمرت عشرة أيام توجت بنشاط مشترك بين المستشفى والروتاري والشبكة المدرسية ومؤسسة عودة وجميع المدارس المشاركة تمثل بتطبيق الطلاب في وقت واحد ما تعلموه خلال الحملة وهم يرددون اغنية واحدة اعدها فريق عمل المستشفى وأداها الاطباء والممرضون والعاملون في كل اقسام المستشفى وتعبر الأغنية بكلماتها وبطريقة تحريك وفرك الأيدي خلال تأديتها عن أهمية وكيفية غسل اليدين جيدا وتوازي بمدتها الوقت الذي يجب ان يستغرقه غسل اليدين ليكون فعالاً وصحياً. وقبل بدء النشاط توزع متطوعو المستشفى على المدارس الـ12 وقاموا بتوزيع قطع من الصابون المصنّع محلياً على الطلاب مقدمة من مؤسسة ومتحف عودة ومؤسسة “خوابي عبود”.

    وتخلل الحملة اطلاق مسابقة بين الطلاب لإختيار اجمل رسم او لوحة يرسمونها تجسد خطر الجراثيم الناجمة عن عدم غسل الأيدي جيدا على ان تتم دعوة اصحاب الرسومات الفائزة في المسابقة الى حضور مؤتمر الروتاري الرئاسي الذي ينعقد في الفينيسيا في بيروت في 16 الجاري ويتمحور حول تأثير المياه والنظافة الشخصية في بناء السلام ، كون مبادرة مستشفى حمود الجامعي تتلاقى وتتكامل مع المشروع الذي بدأه الروتاري قبل سنوات للحفاظ على سلامة مياه الشفة والنظافة الشخصية في المدارس الرسميةعبر تزويدها بفلاتر لتنقية المياه والتوعية حول استخدامها .

    وجرت متابعة النشاط المشترك في المدارس مجتمعة مباشرة على الهواء من داخل مستشفى حمود من قبل اسرة مستشفى حمود الجامعي تتقدمهم رئيس مجلس ادارة مدير عام المستشفى السيدة ديانا حمود ونائب الرئيس الطبي ورئيسة قسم الأمراض الجرثومية في المستشفى الدكتورة زينة حمود والمدير الطبي للمستشفى الدكتور احمد زعتري ، وبحضور وفد من الروتاري تقدمه رئيس اللجنة الروتارية للمياه المحافظ السابق الشيخ جميل معوض ورئيسة نادي روتاري صيدا المحامية مايا غسان المجذوب ، ومنسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار الأستاذ نبيل بواب ومديرة مؤسسة عودة الثقافية السيدة كريسيتيان عودة والسيدة زاهية عبود صاحبة “مؤسسة خوابي عبود “.

    حمود

    وقالت السيدة ديانا حمود رئيس مجلس ادارة مدير عام مستشفى حمود الجامعي : اليوم هو اختتام لمشروع توعية فريد من نوعه قمنا به تحت شعار”صحتك بإيدك” ، وذلك بعد جولة استمرت عشرة ايام وشملت 12 مدرسة في صيدا وزعنا خلالها الصابون على الطلاب وقام فريق من المتطوعين من موظفي المستشفى والعاملين فيها بتدريب الطلاب على الطريقة الصحية لغسل اليدين ولوقت محدد ليكون اكثر فعالية . وتخلل هذه الجولات حوار مع الطلاب حول طريقة غسل اليدين ولماذا هي مهمة لأنهم هم من سيكون اداة التغيير في مدارسهم مجتمعهم بأن ينقلوا ما تعلموه الى كل من حولهم ليحافظوا على صحتهم وصحة أحبائهم .

    واضافت السيدة حمود : هذه الحملة مميزة عن غيرها بفكرتها أن نخرج الى المجتمع وخاصة الى الطلاب من 10 سنوات وما فوق حتى نعلمهم الطريقة الصحية والسليمة  لغسل اليدين ، باعتبارها اول خطوة للوقاية من الأمراض وليحافظوا على انفسهم وعلى مجتمعهم. وكان التفاعل والتجاوب كبيرا من المدارس بدا التفاعل مع المدارس ، واطلقنا مسابقة رسم بين الطلاب حول موضوع الحملةلإختيار الأفضل بين رسوماتهم ليتم تقديم هدايا لأصحابها.

    وتابعت حمود: طرحنا هذه المبادرة على سعادة النائب بهية الحريري التي كانت من اول الداعمين لها ، وتعاونا فيها مع نادي الروتاري الذي تحمس كثيرا للمبادرة ودعمها خاصة وانه يعمل منذ سنوات على مشروع سلامة مياه الشفة والنظافة الشخصية في المدارس ، والذي سيستضيفنا في مؤتمر الروتاري الرئاسي في 16 الجاري فبي بيروت لعرض تجربتنا وتكريم الطلاب الفائزين في مسابقة الرسم المرافقة للحملة.

    وعن الأغنية التي اطلقتها المستشفى بمناسبة هذه الحملة قالت السيدة حمود: فكرة الأغنية انطلقت من 700 موظف في المستشفى من بينهم طلاب كلية الصحة في الجامعة العربية والممرضات.. وهي أغنية سهلة بكلماتها حتى يتعلم الطلاب سريعا كيف يؤدوها وهم  يغسلون ايديهم وتجعلهم يعرفون الوقتالذي يجب ان يستغرقه غسل الأيدي ليكون له فعالية.

    وتوجهت حمود بالشكر الى كل من ساهم في انجاح هذه الحملة وخصت بالشكر: نادي روتاري صيدا واللجنة الروتارية للمياه في لبنان والشبكة المدرسية لصيدا والجوار ومؤسسة عودة الثقافية – متحف الصابون وجميع المدارس المشاركة وفريق عمل ومتطوعي مستشفى حمود الجامعي.

    معوض

    من جهته هنأ رئيس اللجنة الروتارية للمياه المحافظ السابق للروتاري الشيخ جميل معوض مستشفى حمود  الجامعي على هذه المبادرة المميزة منوهاً بالجهد الذي يبذلونه بكل محبة واندفاع في تسليط الضوء على خطر الأمراض التي تنتقل عبر اليدين سيما وان هذه المبادرة تتلاقى واهداف مشروع الروتاري بتأمين المياه الصالحة للشرب لكل المدارس الرسمية في كل المناطق اللبنانية . وقال: وجدنا كنادي روتاري ان هذا المشروع وحده غير كاف وانه يجب ان يكون هناك مشروع خاص بالنظافة الشخصية وتغيير العقلية السائدة في هذا المجال وتعميم ثقافة جديدة في المدارس لخلق مدرسة بيئية صديقة للطفل . فنحن عندما نغير الطفل نغير المجتمع بكامله ، وعندما يعرف الطفل ما هي الممارسات السليمة والصحيحة فمن الطبيعي ان ينقلها الى اهله وجيرانه ومن حوله ، وهكذا نكون نغير المجتمع بأسره ،لذلك اعتبر ان موضوع المحافظة على المياه والنظافة الشخصية امر مهم جدا.

    وأضاف: نحن نتشارك ومستشفى حمود في هذه المبادرة وهي تكمل اهداف مشروع الروتاري . فاليوم نحن لا نستطيع ان نتكل فقط على  الحكومات،  بل كل فئات المجتمع والقطاعين الخاص والعام والإعلاموالشباب مع الحكومات كلنا سويا نتكامل ويجب اننضع ايدينا بأيدي بعضنا البعض من اجل سلامة الانسان في هذا الوطن ، لأن سلامة الوطن من سلامة انسانه.ونحن نعتز بأننا سنستضيف مستشفى حمود الجامعي بتجربته الرائدة هذه في مؤتمر الروتاري الرئاسي في بيروت في 16 شباط الجاري ، والروتاري سينظم ضمن المؤتمر ندوة تدريبية سيشارك فيها 120 مدرسة من كل المناطق اللبنانية ستضع على الطاولة كل المشاكل التي تعانيها والحلول لهاوسبل الوصول الى مدارس صديقة للطفل وسنخرج بتوصيات لنوصلها الى كل مدراء المدارس في كل المناطق اللبنانية وايضا الى الوزارات المعنية  لنتعاون جميعا على خلق ثقافة جديدة ليكون هذا البلد بصحة إنسانه سليماً آمناً.

    المجذوب

    بدورها اعتبرت رئيسة نادي روتاري صيدا المحامية مايا غسان المجذوب ان وجود الروتاري اليوم في مستشفى حمود وفي هذه المبادرة هو اكثر من طبيعي لأن مشروع المياه والنظافة الصحية وتنقية المياه وتأمين مياه نظيفة في المدارس هو كان مشروع الروتاري الرائد في العالم وفي لبنان خصوصاً  وقالت: هذا المشروع هو كان اساس وسبب اختيار بيروت لتكون مركزاًللمؤتمر الرئاسي القادم للروتاري في 16 الجاري، حيث سيكون لبنان من بين 6  بلدان ستقام فيها مؤتمرات الروتاري الرئاسية التي تدرس وترصد تأثير مشاريع الروتاري الأساسية على بناء السلام في المجتمعات.

    واضافت: نحن نعتبر ان مشروع المياه في لبنان هو انجاز للروتاري على صعيد خدمة الانسان والمجتمع والمحيط، وفي المرحلة الحالية يركز مشروعنا على ان صيانة التجهيزات المائية في المدارس تؤدي الى تنقية المياه فيها الى جانب التوعية على اهمية ترشيد استعمال المياه واهمية النظافة الصحية في مجتمعاتنا وهذا المشروع ليحقق اهدافها لا يكفي ان يكون الروتاريلوحده بل يحتاج لتعاون بين القطاعين العام والخاص ، لذلك يقوم الروتاري اليوم بعدة مذكرات تفاهم مع البلديات المعنية ليؤمن الصيانة لأجهزة الفلترة ويؤمن مياها نظيفة وتوعية على اهمية المياه. واليوم المبادرة التي يقوم بها مستشفى حمود الجامعي هي مبادرة هادفة وجميلة تعبر عن مسؤوليتهم الاجتماعية وعن اهمية ان يعنى هكذا مستشفى بهذه الأهمية مباشرة بهذا الموضوع ومدى تأثيره على الناس.

    بواب

    وعن مشاركة المدارس في هذه الحملة قال منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار الأستاذ نبيل بواب: شارك في هذه الحملة نحو الف تلميذ من 12 مدرسة من مدارس الشبكة تعرضوا لهذا التحفيز وطبعا هناك تتمة في المرحلة القادمة، وانه لشرف لنا ان نكون كشبكة مدرسية جزءا من هذا النشاط الحضاري المتميز مع مستشفى حمود  الجامعي ومع الروتاري، وطبعا هذا من صلب عملنا بل هو متمم لعملنا ومكمل لدورنا في البيئة المدرسية التي نحرص دائما على ان تكون بيئة سليمة خالية من كل الشوائب .وهذا النشاط جاء في وقته فعلاً حتى نحفز التلاميذ للإستمرار بالمحافظة على النظافة الشخصية لأنها اساس في تجنب كل الأخطار والأمراض وما اكثرها في هذه الأيام .فشكرا لمستشفى حمود الجامعي وللروتاري على هذا النشاط

    المدارس المشاركة

    وفيما يلي اسماء المدارس المشاركة في الحملة: “مدرسة أجيال صيدا ، مدرسة صيدا الابتدائية الرسمية – الرشيدية ، ثانوية راهبات مار يوسف الظهور ، مدرسة الفنون الانجيلية، مدرسة الاصلاح، مدرسة الإيمان، المدرسة  اللبنانية الكويتية، ثانوية رفيق الحريري، مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري، ثانوية القلعة، مدرسة رفيديا التابعة  للأنروا ومدرسة مجمع الأوزاعي للاجئين السوريين”.


     

  •  آثار الهزة الأرضية التي ضربت مناطق واسعة في العراق وغرب إيران
  •  آخر تغريدة لـ "كريستين حبيب"... قبل المغادرة
  •  آذار الغدار والعاصفة على الأبواب
  •  آفة المخدّرات وحبوب الهلوسة ما زالت تغزو مدينة صيدا
  •  آل روتشيلد عائلة “يهودية” تملك نصف الكرة الأرضية
  •  آلاف البلجيكيين يتحدون البرد القارس ويسبحون في البحر
  •  آلان عون من بنشعي: يجب طي صفحة الإنتخابات الرئاسية
  •  آمال انتحرت وتركت رسالة قاسية لأهلها: 'يا بابا شكرًا'
  •  "آن الأوان لفحص الاطمئنان" حملة مجانية للتوعية والكشف المبكر على سرطان الثدي
  •  آية حجازي تلتقي ترامب بعد 3 سنوات من السجن
  • alqarya-sarafand-every-sunday-open-buffet

    alqarya-sarafand-every-sunday-open-buffet

    saida country club

    180×137



    180×137

    تابعونا عل facebook

    180×137

    تابعونا على twitter


    180×347

    wotar

    صيدا لبنان

    180×700