• مطبخ
  • مقهى
  • رياضة
  • منوعات
  • أنشطة
  • مجتمع
  •  فـن 
  • أخبار
  • Loading...
     
         الرئيسية       عن صيدا اليوم      ارسل خبر       اتصل بنا      للإعلان      

    160×137




    160×230

    160×347



    تحالف ارسلان ووهاب إلى الواجهة.. وماذا عن “أزمة برجا”؟



     
    لا تحالفات إنتخابية محسومة حتى الساعة في دائرة الشوف وعاليه. فآخر المعطيات تشيرُ إلى أنَّ الإتصالات السياسية لم تؤسس بعد لـ”تسوية” بين الأحزاب السياسية البارزة، وعلى رأسها الحزب التقدمي الإشتراكي، “التيار الوطني الحر “، تيار “المستقبل”، و”القوات اللبنانية”. ومع “الأخذ والرد” في محاولات تشكيل التحالفات السياسية بين هذه الأحزاب، برزَت حركة إتصالاتٍ سياسية ناشطة على خطِّ تشكيل لائحةٍ نواتُها حزب “التوحيد العربي” الذي يرأسُه الوزير السابق وئام وهاب.
     
    تشيرُ مصادر مقرّبة من وهاب لـ”لبنان24″ إلى أنَّ “هناك مساعي لتشكيل لائحة إنتخابية في الشوف وعاليه، على أن تقوم على تحالفٍ بين “التوحيد” والحزب السوري القومي الإجتماعي، وقد تضمُّ وزير المهجرين طلال إرسلان، لتتوسع وتشمل “التيار الوطني الحر”، الذي تشيرُ أوساطه إلى أنَّ “التحالف مع جنبلاط قد لا يتحقق في هذه الدائرة”.
     
    ومع تكثف الإتصالات على هذا الصعيد، فإن مصادر متابعة أكّدت لـ”لبنان24″ أنَّ “ما من شيء محسوم حتى الآن على صعيد هذا التحالف، لكنَّ الإتصالات ما زالت مستمرة”. وبحسب مصادر وهاب، فإنَّ “هذا التحالف، في حال ثبوته، سيضمن 3 مقاعد في الدائرة الإنتخابية للائحة، بالإضافة إلى التمسك بمقعدٍ درزي في بيروت، سيترشح عنه السيد مروان خير الدين”. ورغم أنَّ أوساط وهاب تروِّج لتحالفٍ مع ارسلان، غيرَ أنَّ الأخير طرحه جنبلاط لأن يكون ضمن لائحته في عاليه”. هذا الأمر أثار جدلاً لدى الأوساط السياسية المتابعة لتشكيل التحالفات الإنتخابية في المنطقة. وفي هذا السيَّاق، ردَّ مدير الإعلام في الحزب “الديمقراطي” اللبناني جاد حيدر على ما يُثيره جنبلاط عن تركِه مقعداً شاغراً لارسلان ضمن لائحته، وقال لـ”لبنان24″: “لقد أعلنَّا منذ اللحظة الأولى رفضنا الدخول في لائحةٍ ائتلافية، ونحن في خصومةٍ مع الإشتراكي، ومسألة ترك جنبلاط مقعداً شاغراً في لائحته لارسلان، إنَّما يخدم مصلحته (أي جنبلاط) ولائحته من جهة، ومصلحة فوز مرشحَيه في عاليه النائبين أكرم شهيب وهنري الحلو”. وعن التحالف مع وهاب، قال حيدر: “لا تعليق، لا نفياً ولا تأكيداً”.
     
    في المقابل، جدَّد الحزب “التقدمي الإشتراكي” تأكيد ما أعلنه جنبلاط عن نيته ضم ارسلان إلى لائحته. يقول أمين السر العام في “الإشتراكي” ظافر ناصر في حديثٍ مع “لبنان24” أنَّ “جنبلاط كان واضحاً في كلامه بشأن ارسلان، والحزب الإشتراكي منفتح على أي تحالفٍ ممكن في الشوف وعاليه على قاعدة سياسية ثابتة، وهي أنَّ هذا التحالف يؤمِّن الشراكة ويضمن التنوع ويحفظ مصالحة الجبل، ويحافظ على حيثية القوى السياسية الموجودة في المنطقة، وهذا الإتجاه يخدم المصلحة العامة أكثر مما يخدم مصلحتنا”.
     
    برجا.. “أزمة تمثيل”
     
    على صعيد ” تيار المستقبل”، فإنَّ رئيس الحكومة سعد الحريري اعتمد مسألة ترشيح النائب محمد الحجار عن “تيار المستقبل” للإنتخابات النيابية المقبلة في دائرة الشوف وعاليه. وقد علم “لبنان24” من مصادر مقرَّبة من الحريري أنَّ “الأخير أبلغ مستشاريه قراره بشأن الحجار، خصوصاً بعدما علِم بأنَّه (أي الحجار) غير مقبولٍ به من قبل جنبلاط”. وكشفت المصادر لـ”لبنان24″ أنَّ “الحريري أكَّد لجنبلاط خلال لقائهما الأخير في كليمنصو تمسكه بالحجار، في وقتٍ طلب منه السعي لحل أزمة تمثيل برجا، من خلال إعادة طرح النائب علاء الدين ترو، وهو من برجا، بدلاً من مرشح “الإشتراكي” بلال عبد الله، وهو من شحيم، إلاَّ أنَّ جنبلاط أكَّد تمسكه بمرشحه (عبد الله)، وطلب من الحريري إعادة درس وضع الحجار الذي هو أيضاً من شحيم”. وعن سبب رفض جنبلاط للحجار، قال ناصر: “لن ندخل بتفاصيل هذا الموضوع، ونحن نتعاطى الإنتخابات بشكلٍ متكامل وكل الأمور خاضعة للنقاش مع جميع الأطراف السياسية، لا سيما وأنَّ المشاورات والمفاوضات مستمرَّة، وسيتم إيجاد حلول لأي مسألة”.
     
    ومع ذلك، أثار قرارُ وهاب بطرحه مرشحاً من برجا، جدلاً واسعاً لدى مختلف الأطياف السياسية البرجاوية، التي تساءلت عن خلفية هذه الخطوة، لا سيما وأنَّه ما من تحالفاتٍ انتخابية محسومة حتى الساعة في دائرة الشوف وعاليه. وفي هذا السياق، أكَّدت مصادر وهاب لـ”لبنان24″ أنَّ “مسألة اعتماد مرشح من برجا ضمن هذه اللائحة باتت ثابتة”، وكشفت أنَّ “هناك توجُّهاً للتحالف مع المدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي اللواء علي الحاج، والعميد المتقاعد في الجيش اللبناني غسان سعد، وكليهما من برجا”، لافتةً إلى أنَّ “التواصل قائمٌ مع الحاج وسعد منذ أشهر، والأمرُ ليس محصوراً بهما فقط، والخيارات ما زالت مفتوحة أمام الجميع”.
     
    ما يُشاع في أوساط وهاب عن التحالف مع الحاج تناهى إلى الأخير، الذي قال في إتصالٍ مع “لبنان24” أنه “ليس لديه علمٌ لا من قريب ولا من بعيد بشأن ترشيحه للإنتخابات النيابية ضمن لائحة وهاب، أو ضمن أي تحالف إنتخابي آخر في الشوف وعاليه”، مؤكداً أنَّ “مصلحة برجا فوق أي اعتبار، وأن أي ترشيح يخدم برجا نحن نؤيده”.
     
    في المقابل، أكَّد العميد غسان سعد “ترشحه على لائحة وهاب”، مشيراً في إتصالٍ مع “لبنان24” إلى أنّ “التواصل قائمٌ مع وهاب، وقد عُقدت معه اجتماعات عدَّة بخصوص الترشح”. ولفت سعد إلى أنَّ “برجا يجب أن تأخذ المبادرة لدعمِ مرشحها، بعدما باتت خارج المعادلة لدى الأحزاب السياسية”.
  •  آبادي بخير ويُعالج في السعودية؟!
  •  آثار الهزة الأرضية التي ضربت مناطق واسعة في العراق وغرب إيران
  •  آخر تغريدة لـ "كريستين حبيب"... قبل المغادرة
  •  آذار الغدار والعاصفة على الأبواب
  •  آرييل شارون.. نهاية سفاح شَغلَ العالم بجرائمه
  •  آفة المخدّرات وحبوب الهلوسة ما زالت تغزو مدينة صيدا
  •  آل روتشيلد عائلة “يهودية” تملك نصف الكرة الأرضية
  •  آلاف البلجيكيين يتحدون البرد القارس ويسبحون في البحر
  •  آلاف الفرنسيين بلا كهرباء بسبب الطقس
  •  آلان عون من بنشعي: يجب طي صفحة الإنتخابات الرئاسية
  • alqarya-sarafand-every-sunday-open-buffet

    alqarya-sarafand-every-sunday-open-buffet

    saida country club

    180×137



    180×137

    تابعونا عل facebook

    180×137

    تابعونا على twitter


    180×347

    wotar

    صيدا لبنان

    180×700